كيف تحصل على درجة الامتياز في بحثك؟

  • 15/04/2019
  • مدير الموقع

يقول صاحب المقال أن:
أصعب سؤال ممكن يتوجه إليك من أستاذك أو مشرفك هو : ( بتسوي بحثك في أي موضوع ), ونفس السؤال وجهه إليّ مشرفي لما نويت أبدأ برسالة الماجستير, لكن الحمد الله, وبتوفيق من عنده قدرت أتخطى هذه المرحلة وحصلت على الماجستير وبدرجة امتياز، أما الخطوات اللي اتبعتها حتى أوصل لهذه النتيجة:
أولا: العنوان (Title): قبل أن تختار عنوان البحث ابدأ في البحث عن الدراسات السابقة التي عملت في نفس الموضوع, فكلما وجدت بحوثا كثيرة في نفس موضوعك كان ذلك أفضل, لأن هذا سيدعم موضوعك كثيرا, وخصوصا في مرحلة المناقشة (Discussion).
ثانيا: المقدمة (Introduction): عند البدء بكتابة المقدمة قم بوضع نقاط أو رؤوس مواضيع تتضمن كل محاور البحث ثم تحدث عن كل نقطة بإيجاز.
ثالثا: عرض البحث (literature review): وهي عمود البحث, لأنها تعكس أهمية بحثك والدور الذي يلعبه في استخلاص حلول للمشكلة, لذلك حاول بقدر الإمكان جمع أكبر عدد من المعلومات عن البحث مثل : أسبابه, وبائيته, تشخيصه, وعلاجه, العائد الاقتصادي, العائد الصحي ... الخ, ومن الأفضل أيضا دعم كل ذلك بدراسات سابقة في نفس الموضوع.
رابعا: الطرق والمواد (materials & methods): وهي تتضمن عدة نقاط:
1- مكان الدراسة (study area): وهنا يجب توصيف بصورة دقيقة ومفصلة مكان وعنوان البحث سواء أكان ذلك مستشفى أو معمل أو مزرعة ... الخ.
2- المجموعة المراد دراستها (study population): عند اختيار مجموعات أو حالات الدراسة يجب أن تحدد بوضوح مواصفات ومعايير المجموعة التي يجب إدراجها في الدراسة وأيضا مواصفات ومعايير المجموعة التي يجب استبعادها.
3- تصميم الدراسة وحجم العينات (study design & sample size): هنالك عدة أنواع من الدراسات الطبية وداخل كل نوع توجد عدة أنواع أخرى من الدراسات, لذلك يجب أن تحرص على اختيار نوع الدراسة المناسبة للبحث والتي تسهل عليك عملية جمع العينات أو البيانات لاحقا والخروج بنتائج دقيقة ويسهل تحليلها.
4- جمع العينات والبيانات (samples & data collection): تعتبر هذه أكثر مرحلة صعبة وحرجة في البحث لأنها سوف تحدد مستقبل بحثك, لذلك قبل البدء بهذه الخطوة يجب أن ترتب أفكارك جيدا وتبدأ بتحديد الطريقة التي ستجمع بها العينات وتحدد بها عدد العينات , وأيضا قم بأعداد استمارة الاستبيان مسبقا لجمع معلومات عن مجموعة الدراسة, إن تحديد وتجهيز كل هذه المعلومات مسبقا يجعل عملية جمع العينات والبيانات مهمة سهلة جدا.
5- تحليل العينات ( data analysis): إذا استطعت أن تستغل هذه الخطوة جيدا يمكن أن تصبح نقطة قوة بالنسبة لبحثك, لذلك لابد لك أن تختار أنواع اختبارات ذات حساسية عالية حتى تخرج بنتائج دقيقة وأقرب إلى المنطق والواقع, وكل ما كانت أكثر كان ذلك أفضل.
6- تحليل البيانات (data analysis): تحليل البيانات يحتاج أحيانا إلى معرفة كبيرة ببرامج التحليل الإحصائي مثل SPSS, ولكن ذلك لا يمنع أن تكتسب هذه المعرفة عبر أساتذتك, أو زملائك, أو حتى عن طريق الكورسات, لأن التحليل الإحصائي هي الطريقة الأمثل لمعرفة الرابط أو العلاقة بين جميع مكونات البحث, لذلك كن حريصا على اختيار نوع التحليل المناسب لنوع بياناتك حتى تخرج بنتائج جيدة ومفهومة.
نصيحة أخيرة:
حاولوا دائما كتابة البحث بلغة إنجليزية بسيطة وواضحة حتى يستطيع أن يفهمها كل شخص, ويجب عليك أيضا كتابته بصورة منسقة ومنظمة لكي يجذب انتباه كل من يقرأه ويجبره على الاستمرار بقراءته.