التدريب الدولي على الحوار والوساطة (ITDM)

  • تنتهي في 15/03/2019
  • الدولة السويد
  • المستوى بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه ،
  • التخصص

نبذة


سيتم تزويد المتدربين والسياسيين والمتحدثين بفرصة فريدة لاستكشاف استخدام الحوار والوسطة في بناء السلام واستدامته.

سيقام برنامج التدريب الدولي على الحوار والوساطة في الفترة 5-15 يونيو. والذي نشأ منذ 45 عاماً قسم أبحاث السلام والنزاع في جامعة أوبسالا بالتعاون مع منظمة Dag Hammarskjöld المشاركة في حوارات عالمية حول بناء السلام.

العديد من المنظمات الحكومية العاملة في مجال الحوار والوساطة الدولية أنشأت وحدة خاصة لمنع النزاع والوساطة وصناعة السلام. ذات التطور متواجد لدى منظمات محلية وإقليمية. في هذه العملية الممارسين سيدركون على نحو مستمر أهمية التبادل المعرفي، الخبرات، وجهات النظر لتحسين الفهم والإداء.

تم تصميم البرنامج التدريبي ليتواكب مع الممارسين، السياسيين والباحثين من منظمات محلية وإقليمية ومنظمات المجتمع المدني والجامعات مع التركيز على الحوار وبناء السلام واستدامته في الدول النامية ومناطق الصراع. المشاركين سيطلعون على أخر الأبحاث في هذا المجال بإشراف خبراء مع الربط القابل للتطبيق في أعمالهم لتطوير أقرانهم في بلدنهم.


المتطلبات


الشروط والمعايير

• الفئة مستهدفة :يهدف البرنامج لتدريب 25 فرداً بالمساواة بين الجنسين. البرنامج معد لمن يعملون حالياً في الدول النامية ومناطق الصراع. المشاركين والمنظمين في برامج التدريب الدولي السابق من قسم السلام والنزاع في جامعة أوبسالا غير مسموح لهم بالمشاركة.

• المتطلبات المهنية: يهدف التدريب لجعل المشاركين والسياسيين والباحثين من المنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني والجامعات ضمن إطار التركيز على الحوار وبناء السلام واستدامته، البرنامج مصمم في المقام الأول للأفراد المشاركين في مساعي السلام المتعددة مع الخبرات الفنية السابقة في مجال الأمن والسلام. يجب أن يكون المشاركين قادرين على الربط بين الثلاثة المحاور التالية:

1- الدور الدولي الوساطة واتفاقات السلام.

2- الحوار على الصعيدين الوطني والمحلي

3- الأساليب والمهارات العملية في الوساطة والحوار.

• اللغة والمتطلبات التعليمية: لغة البرنامج هي اللغة الإنجليزية ولا يوجد ترجمة ولهذا يجب أن تكون بكفاءة عالية. يفضل أن يكون المتقدمين حاصلين على درجة أكاديمية أو ما يعادلها.

• اشتراطات صحية: يجب أن يكون المتقدمين بصحة جدية وبكامل قواهم الجسدية. يوصى بقيام المرشحين بفحص طبي قبل تعبئة خانة البيانات الصحية في طلب التقديم.

• المهارات التقنية: المهارات الأساسية لاستخدام الحاسوب، والوصول للإنترنت، استخدام الإيميل للتواصل Helena.Grusell@pcr.uu.se


الجنسيات

اليمن سلطنة عمان الامارات قطر البحرين الكويت العراق السعودية سوريا الاردن فلسطين لبنان مصر ليبيا تونس الجزائر المغرب موريتانيا السودان جيبوتي الصومال جزر القمر