4 دورات تحضيرية أساسية للنجاح في ماجستير إدارة الأعمال

  • 11/24/2019
  • جميل جمال

يتطلب برنامج ماجيستير إدارة الأعمال أن يمتلك الطلاب، منذ البداية، المهارات الأساسية في المحاسبة، المالية، الرياضيات وتحليل البيانات.  على الرغم من أنك قد تكون قد عززت مهاراتك أثناء التحضير لامتحان (GMAT)*، فمن الممكن أن يكون هناك مجال إضافي للمزيد من التحضير والإعداد وذلك كي تكون مستعداً للأشهر الثلاثة الأولى والشاقة من هذا البرنامج (MBA).

تجد على منصة (edx) برنامج تحضيري مجاني لماجيستير إدارة الأعمال وهو مقدم من الكلية الملكية للأعمال في لندن (Imperial College Business School) ، مصمم لمساعدتك في الإستعداد للإنخراط في برنامج الماجيستير من اليوم الأول. يتكون هذا البرنامج التحضيري من أربع دورات تدريبية، حيث تستغرق كل دورة مدة 6 أسابيع وتقدم برنامجاً تدريبياً لماجستير إدارة الأعمال، يمكنك إكمال هذه الدورات عبر الإنترنت وفي الوقت المناسب وبأيّ ترتيب تفضله. تستطيع التسجيل وبدء كل هذه الدورات دفعة واحدة أو أخذها بالتسلسل. ولتحقيق نتائج أفضل، قُم باتباع الأسلوب المثالي والمتمثل بأخذ هذه الدورات إلى جانب التحضير لامتحان (GMAT) الخاص بك، كما أنها مفيدة أيضاً إذا تم أخذها أثناء الأشهر التي تسبق بدء برنامج ماجستير إدارة الأعمال.

فيما يلي وصف بسيط لكل دورة من الدورات التدريبية الأربعة:

  1. أساسيات المحاسبة:

سيتم تعريفك من خلال هذه الدورة بمبادئ المحاسبة والتعرف على البيانات المالية الأساسية، بما في ذلك بيانات الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي. سوف تتعلم كيفية قراءة وتفسير هذه المعلومات من أجل اتخاذ القرارات التجارية مستنداً على هذه المعلومات.

  1. أساسيات المالية:

سوف تتعلم المبادىء المالية الرئيسية مثل القيمة الحالية، معدل العائد الداخلي (IRR)، الميزانية الرأسمالية، الأسهم، السندات، توظيف الأموال، واختيار المحفظة ونموذج تسعير الأصول الرأسمالية (CAPM)، والتي غالباً ما تتم مناقشتها واستكشافها بشكل رائع التفاصيل في برامج ماجستير إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم وكذلك العمليات التجارية اليومية.

  1. أساسيات الرياضيات:

في دورة الرياضيات هذه، سوف تتعلم مهارات رياضيات الأعمال الأساسية اللازمة للنجاح في دراسة ماجستير إدارة الأعمال وفي مجال الأعمال التجارية، حيث ستتعلم وستمارس أنواع مختلفة من المعادلات الخطية المستخدمة في برنامج ماجستير إدارة الأعمال وستتعلم كيفية استخدام حساب التفاضل والتكامل لتحسين الربح. بالإضافة إلى فهم صافي القيمة الحالية والفائدة المركبة وغيرها من المفاهيم الرياضية الرئيسية.

  1. أساسيات تحليل البيانات:

أصبحت مهارات الإحصاء وتحليل البيانات ضرورية للأعمال التجارية، فمع تزايد حجم البيانات التي يتم جمعها بشكل كبير بسبب إنترنت الأشياء (IoT)**، أصبح من المهم أكثر من أي وقتٍ مضى معرفة كيفية معالجة وتفسير واتخاذ القرارات الرئيسية من البيانات.

الهدف من هذه الدورة هو تعليمك مهارات تحليل البيانات الأساسية بحيث تكون مستعدًا لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال الخاصة بك وتكون قادرًا على تركيز جهودك على مناهج ماجستير إدارة الأعمال الأساسية، بدلاً من الإستمرار في اللحاق بالمعرفة الإحصائية الأساسية المطلوبة.

لتتعمق أكثر في هذا السياق، يمكنك العثور على العديد من الدورات التدريبية على منصة (edx) حول مجالات  المحاسبة ، المالية ، التدفق النقدي ، الرياضيات و تحليل البيانات.

 

*اختبارالـGMAT هو اختصار (The Graduate Management Admissions Test) وهو اختبار مُعتمد ومعترف به دولياً للتقديم في الجامعات العالمية لدراسة الأعمال والإدارة وبرنامج ماجستير إدارة الاعمال ( MBA). يهدف هذا الإختبار إلى تقييم مهارات الطلاب المُتقدمين لدراسة برامج الإدارة والأعمال للدراسات العليا. لذلك، إذا كُنت تخطط لدراسة الإدارة والأعمال في الخارج، فستكون في حاجة لاجتياز اختبار الــ (GMAT) إلى جانب اجتياز اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية: كالتوفل والآيلتس.

** يعرّف إنترنت الأشياء ويشار له اختصارًا بـ IoT بأنه مفهوم حاسوبي يعبّر عن فكرة اتصال مختلف الأجهزة المادية بشبكة الإنترنت وقدرة كلّ جهاز على التعريف بنفسه للأجهزة الأخرى. إنها شبكة افتراضية تجمع بين مختلف الأشياء المصنفة ضمن الإلكترونيات، البرمجيات، أجهزة الإستشعار، المحرّكات وتصل بينها عن طريق الإنترنت، الأمر الذي يتيح لهذه الأشياء إمكانية تبادل البيانات فيما بينها.